FANDOM

عمرو تويج عالم حاسوب مصري، عراقي الأصل، أسس مع أحمد تويج شركة تويغ وأر ديفيكس التي تمثل أكثر شركات الإنترنت العربية تفوقا في علم محركات البحث. قدرت ثروته الشخصية في يونيو 2014 بـ10000 دولار أمريكي ورد اسمه في قائمة الشرف العربية بمؤسسة الوحدة المغربية التي تضم أهم الشخصيات التي ساهمت في النهضة العربية. وجاء اسمه رقم 13 من بين مخترعيين وشخصيات بارزة لاهمية افكاره تضم هذه القائمة مخترعون عرب وعلماء تم إختياره في 2018 ضمن أهم الشخصيات الأكثر تأثيرا علي مستوي مصر.

نشأته وتعليمه
Edit

ولد عمرو رزق تويج 1 أكتوبر 1995 بمحافظة الجيزة حيث نشأ وتلقى تعليمه الأساسي وحصل علي الثانوية العامة والتحق بالتعليم الجامعي ودخل الكتاب وحافظ للقران الكريم ولد لأسرة ذات دخل متوسط في يوم الأول من أكتوبر عام 1995م.

تطوير محرك البحث Edit

قام عمرو تويج وأحمد تويج في عام 2008 ومن خلال عصر المدونات والمنتديات التي كان لها أثر إجتماعي كبير بدا من عام 2007 وبعد التعليقات مع زوار المنتديات والتي هم أعضاء بها ومن أفكارهم الشخصية بعد قراءة مقالات عديده تتحدث عن الضعف العربي في مجال محركات البحث وتربع جوجل وياهو! علي عرش محركات البحث انذاك بدون اي تواجد عربي لمحرك بحث يمثل العرب قرر عمرو وأحمد التعلم أكثر وأكثر عن محركات البحث ولغات البرمجة لإنشاء محرك بحث ينافس عربيا وعالميا برؤية عام 2050 لمحركات البحث اقتصاديا وحاسوبيا وأول محرك بحث أطلقوه كان يسمي Twig وكان ذو واجهه بسيطه وفي 2010 أصبحت واجهة المحرك داعمه لتقنيات أفضل بفضل css وjavascript وjQuery وأضيفت خدمة الصور والفيديو وبحلول عام 2017 أصبح تويج في قمت ذروته وشهرته الطفيفه عالميا وعربيا وبفضل التقنيات التي أطلقها تويج والإعلانات المموله علي فيسبوك ومواقع التواص الإجتماعي وبحلول يونيو حزيران 2018 إنتهي تويج وتم إيقاف كل تطبيقاته وخدماته ليتم إطلاق محرك البحث البديل والذي قالوا عنه أفضل ب100 مره عن تويج من ناحية كل شئ وسمي Rdivxe والتي تعني div والموجوده في لغة ترميذ النص الفائق HTMl وتم شراء النطاق الجديد Rdivxe.com من شركة الإنترنت للأرقام والأسماء الممنوحة ICANN وهي مختصة بتوزيع و إدارة عناوين الاي بي وأسماء المجال وتخصيص أسماء المواقع العليا (ومثال ذلك .com, .info, وغيرها) في جميع أنحاء العالم، ولها وظيفة إدارة الموارد الرئيسية للبنية التحتية للشبكة مثل الحواسيب القاعدية root servers.

كان تركيز أحمد منصباً على أنظمة البحث عن المعلومات، بينما كان عمرو مهتماً بتطوير محرك البحث بتقنيات رؤيتهم لمحركات البحث حتي عام 2050 وكيفية معرفة أهمية الورقة البحثية من خلال الاستدلالات منها في أوراق بحثية أخرى"، فقاما بكتابة ورقة بحثية بعنوان "The economic and computer vision of the search engine in 2050 on the World Wide Web" (الرؤية الاقتصادية والحاسوبية لمحرك البحث عام 2050 على شبكة الويب العالمية)

بجمع أفكارهما سويا، قاما بجلب أجهزة حاسوب رخيصة في غرفة سكنهم ، وقاما باختبار تصاميم محرك البحث الجديد على الشبكة ونظرا لغلاء خوادم الويب قاما بإختراع خادم صغير ذو تكلفة بسيطه بالإعتماد علي الهواتف القديمه حصلوا عليها من سوق الثلاثاء بمنطقة المنيب جنوب الجيزة ورجال الأعمال. وأخذ مشروعهما ينمو بسرعة كافية لدرجة تغيير إسمه من Twig إلي Rdivxe . ولكن عندما أدركوا أنهم نجحوا في إنشاء محرك بحث قادر على البحث في الويب وتمثيل الشرق الأوسط وأفريقيا ، قاموا بإيقاف مذاكرات دروسهم الجامعية وبعض إخترعاتهم للتفرغ للعمل على مشروعهم.

الجوائز والتكريمات Edit

حصل عمرو تويج علي العديد من الجوائز منها :

- جائزة افضل بحث علمي

- ميدالية مصر تخترع

- ميدالية الطريق الي المستقبل كلية الهندسة جامعة القاهرة

- تكريم من مسابقة يوم البيئة العالمي

- نوط الخدمة البحثية الممتازة

- ميدالية افضل بحث علمي

- نوط تطوير البحث العلمي

- تكريم من وزير البحث العلمي

- تكريم من مؤسسة جواد

- جائزة مالية من مؤسسة جواد

- تكريم من اكاديمية البحث العلمي

- شهادة تكريم من كلية العلوم

- تكريم من مؤسسة مصر تخترع

- تكريم من نقابة المخترعيين المصريين

- تكريم من كلية العلوم جامعة الزقازيق

- تكريم من كلية العلوم جامعة القاهرة

- تكريم برعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

- تكريم من مدرسة الدكتور ابراهيم مدكور

- ميدالية وشهاد أفضل 50 شخصية مؤثره علي مستوي جمهورية مصر العربية

- تكريم من وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات